الثلاثاء، 19 أبريل 2011

الإطار المرجعي للامتحان الوطني الموحد للسنة الختامية من سلك البكالوريا


المجال الرئيسي الأول: استهلاك المادة العضوية وتدفق الطاقة

المجال الفرعي 1: التفاعلات المسؤولة عن تحرير الطاقة الكامنة في المادة العضوية على مستوى الخلية

- تحديد المراحل الأساسية لانحلال الكليكوز في الجبلة الشفافة، واستخلاص حصيلته الطاقية؛
- تعرف المراحل الأساسية لحلقة Krebs، وتحديد حصيلتها الطاقية؛
- تحديد دور السلاسل التنفسية في التفسفر المؤكسد؛
- تعرف فوق بنية الميتوكندري وإنجاز رسم تخطيطي لها؛
- تحديد أهم مراحل التخمر في الجبلة الشفافة؛
- مقارنة الحصيلة الطاقية لكل من التنفس والتخمر : بناء مفهوم المردود الطاقي.

المجال الفرعي 2: دور العضلة الهيكلية المخططة في تحويل الطاقة
- تحليل تسجيلات التقلصات العضلية؛
- تحديد الظواهر الحرارية والكيميائية المرافقة للتقلص العضلي؛
- تفسير آليات التقلص العضلي بتوظيف بنية وفوق بنية الخلية العضلية المخططة؛
- تعرف آلية التقلص العضلي (استهلاك ATP وإنتاج الطاقة اللازمة للتقلص العضلي)؛
- إبراز كيفية تجديد ATP مع تحديد مختلف طرق تجديده.
المجال الفرعي 3: استعمال المادة العضوية والطاقة في بناء وتجديد المادة الحية (تركيب البروتينات داخل الخلية)
- تحديد موقع تركيب البروتينات؛
- تحديد المسار الضمخلوي للجزيئات المركبة؛
- تعرف فوق بنية العضيات المتدخلة مع إبراز دورها في تركيب البروتينات؛
- إبراز دور ATP في إنتاج المادة العضوية.
المجال الفرعي 4: بناء خطاطة تركيبية لاستهلاك المادة العضوية وتدفق الطاقة داخل الخلية.

المجال الرئيسي الثاني: طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره ـ نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي

المجال الفرعي 1: مفهوم الخبر الوراثي

- تحديد تموضع الخبر الوراثي داخل نواة الخلية؛
- تعرف دور الصبغيات في نقل الخبر الوراثي من خلية إلى أخرى من خلال :
 تحديد مراحل الانقسام غير المباشر عند خلية نباتية وأخرى حيوانية؛
 بناء الدورة الخلوية.

- تحديد الطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية من خلال :
 تعرف تركيب وبنية كل من الصبغيات وجزيئة ADN؛
 تعرف آلية مضاعفة ADN.

- تعريف كل من الصفة والمورثة والحليل والطفرة؛
- تعرف أنواع الطفرات؛
- إبراز العلاقة صفة ـ بروتين ومورثة ـ بروتين؛
- استخلاص الدلالة الوراثية للطفرة ـ الرمز الوراثي.

المجال الفرعي 2: آلية تعبير الخبر الوراثي : مراحل تركيب البروتينات
- تحديد مراحل الاستنساخ؛
- تحديد مراحل الترجمة (البداية والاستطالة والنهاية).

المجال الفرعي 3: نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي
- تحديد دور الانقسام الاختزالي والإخصاب في تخليط الحليلات، وفي الحفاظ على ثبات عدد الصبغيات عند نفس النوع من جيل لآخر، وذلك من خلال:
 تعرف مراحل الانقسام الاختزالي؛
 تحليل خرائط صبغية لأنواع ثنائية الصيغة الصبغية.

المجال الفرعي 4: القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية

- تفسير نتائج انتقال زوج من الحليلات وتأويله الصبغي بالنسبة:
 لمورثة غير مرتبطة بالجنس (سيادة تامة، تساوي السيادة، مورثة مميتة)؛
 لمورثة مرتبطة بالجنس.
- تفسير نتائج انتقال زوجين من الحليلات وتأويله الصبغي (مورثتان مستقلتان، مورثتان مرتبطتان)؛
- تحديد أهمية ظاهرة العبور في تنوع الأجيال ووضع الخريطة العاملية .
المجال الرئيسي الثاني: استعمال المواد العضوية وغير العضوية.

المجال الفرعي 1: النفايات المنزلية الناتجة عن استعمال المواد العضوية.
- تعرف طرق التخلص من النفايات وطرق معالجتها:
 الانتقاء؛
 تقنية إعادة الاستعمال والتصنيع؛
- تحديد آثار النفايات على البيئة والصحة والاقتصاد.

المجال الفرعي 2: التلوثات الناتجة عن استهلاك المواد الطاقية واستعمال المواد العضوية وغير العضوية في الصناعات الكيماوية والغذائية والمعدنية

- تعرف الملوثات والأوساط الملوثة؛
- تحديد آثار الملوثات على الصحة والبيئة والاقتصاد؛
- تحديد بدائل لاستهلاك المواد الطاقية واستعمال المواد العضوية وغير العضوية في الصناعات.

المجال الفرعي 3: المواد المشعة والطاقة النووية

- تعرف طبيعة وخاصيات المواد المشعة؛
- تعرف مزايا المواد المشعة؛
- تحديد أخطار التلوث النووي؛
- طرح ومعالجة إشكالية النفايات النووية؛
- تحديد بدائل بيئية للمواد المشعة والطاقة النووية.

المجال الفرعي 3: مراقبة جودة وصحة الأوساط الطبيعية
- تعرف طرق ووسائل مراقبة جودة وصحة الأوساط الطبيعية.








المجال الرئيسي السادس: الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السلاسل الجبلية وعلاقتها بتكتونية الصفائح

المجال الفرعي 1: السلاسل الجبلية الحديثة وعلاقتها بتكتونية الصفائح
- تمييز الخاصيات البنيوية والصخرية لكل من سلاسل الطمر والاصطدام والطفو مع ربطها بدينامية تكتونية الصفائح.

المجال الفرعي 2: طبيعة التشوهات التكتونية المميزة لسلاسل الطمر وسلاسل الاصطدام
- تعرف أهم التشوهات التكتونية وتصنيفها (الطيات والفوالق والسدائم) المميزة لسلاسل الطمر والاصطدام مع ربطها بالقوى التكتونية المسؤولة عن تكونها.
المجال الفرعي 3: التحول وعلاقته بدينامية الصفائح
- تحديد الخاصيات العيدانية والبنيوية للصخور المتحولة بمناطق الطمر والاصطدام؛
- تحديد ظروف الضغط ودرجة الحرارة المسؤولة عن تكون هذه الصخور؛
- تعرف مفهومي المعدن المؤشر و السلسلة التحولية؛
- تعرف مفهومي تحول الطمر ( الدينامي) و التحول الدينامي-حراري.

المجال الفرعي 4: الكرانيتية وعلاقتها بظاهرة التحول
- تعرف أصل وتموضع الكرانيت الأناتيكتي من خلال :

- ربط العلاقة بين الصخور الكرانيتية والصخور المتحولة المجاورة؛
- دراسة مقارنة للبنية والتركيب العيداني للكرانيت الأناتيكتي والصخور المتحولة المجاورة.
- إبراز تأثير ظاهرة اندساس الصهارة الكرانيتية على الصخور المجاورة: استخلاص مفهوم تحول التماس.

المجال الفرعي 5: إبراز العلاقة بين مختلف الظواهر الجيولوجية المدروسة وتكتونية الصفائح.






جداول التخصيص
أ. حسب المجالات
مجالات رئيسية مجالات فرعية نسبة الأهمية
1. استهلاك المــادة العضوية وتدفق الطاقة 1. التفاعلات المسؤولة عن تحرير الطاقة الكامنة في المادة العضوية على مستوى الخلية. 20% إلى 30%
2. دور العضلة الهيكلية المخططة في تحويل الطاقة.
3. استعمال المادة العضوية والطاقة في بناء وتجديد المادة الحية (تركيب البروتينات داخل الخلية).
4. خطاطة تركيبية لاستهلاك المادة وتدفق الطاقة داخل الخلية
2 .
- طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره
- نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي 1. مفهوم الخبر الوراثي. 20% إلى 30%
2. آلية تعبير الخبر الوراثي : مراحل تركيب البروتينات.
3. نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي.
4. القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية.
3. استعمال المواد العضوية وغير العضوية 1. النفايات المنزلية الناتجة عن استعمال المواد العضوية. 20% إلى 30%
2. التلوثات الناتجة عن استهلاك المواد الطاقية واستعمال المواد العضوية وغير العضوية في الصناعات الكيماوية والغذائية والمعدنية
3. المواد المشعة والطاقة النووية
4. مراقبة جودة وصحة الأوساط الطبيعية
4. الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السلاسل الجبلية وعلاقتها بتكتونية الصفائح 1. السلاسل الجبلية الحديثة وعلاقتها بتكتونية الصفائح. 20% إلى 30%
2. طبيعة التشوهات التكتونية المميزة لسلاسل الطمر وسلاسل الاصطدام.
3. التحول وعلاقته بدينامية الصفائح.
4. الكرانيتية وعلاقتها بظاهرة التحول.
5. العلاقة بين مختلف الظواهر الجيولوجية المدروسة وتكتونية الصفائح.

ب. حسب المهارات المستهدفة
المهارات المستهدفة نسبة الأهمية
استرداد منظم للمعارف - عرض المعارف بطريقة منظمة وواضحة.
- استعمال أسلوب واضح وسليم لغويا وعلميا.
- الاستعانة في الاستدلال برسوم أو بيانات مناسبة وسليمة. 20% إلى 25%
استثمار المعطيات وتوظيف المعارف وفق منهجية علمية - انتقاء وتنظيم المعلومات المرتبطة بالموضوع .
- تحديد وصياغة مشكل علمي.
- ربط المعلومات بالمكتسبات لحل المشكل العلمي المطروح.
- توظيف المعلومات في حل المشكل العلمي المطروح أو في تفسير الظاهرة المطروحة للدراسة.
- اقتراح وصياغة فرضيةّ أو فرضيات مرتبطة بالمشكل العلمي.
- اقتراح أدوات مناسبة لاختبار الفرضية أو الفرضيات.
- وصف وتحليل المعطيات العلمية والخروج باستنتاجات.
- مقارنة المعطيات وتفسير النتائج.
- توظيف المبادئ والقوانين والنماذج لتفسير الظواهر والمعطيات العلمية.
- توظيف مختلف أشكال التعبير(جداول، مبيانات، رسوم خطيطية...).
- الربط المنطقي بين الأفكار واختيار المنهجية المناسبة للإجابة على المشكل المطروح.
- تمثيل بنية أو ظاهرة علمية بواسطة رسوم تخطيطية.
- ترجمة معطيات عددية على شكل جدول أو رسم بياني أو نص.
- تركيب المعلومات والمعطيات والأفكار بشكل واضح.
- إبداء رأي والبرهنة عليه. 75 % إلى 80%

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق